Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
47 result(s) for "الموسيقى فلسفة وجماليات"
Sort by:
الأساسي في النظريات الموسيقية : منهجية-دراسة-تدريس = Le fondamental dans la theorie musicale : methode-etude-enseignement
أجد نفسي مفعما بالحبور وأنا أقدم إليك اليوم كتاب «الأساسي في النظريات الموسيقية» : منهجية، دراسة وتدريس في خمسة أجزاء،ضمنتها مختلف قواعد وأصول مادة النظريات الموسيقية بعد معالجة عملية وفق منهجية علمية هادفة. ولقد استندت أساسا على المنهجية التي اهتديت إليها بعون الله. ألا وهي «المنهجية التوظيفية» التي تقوم على أساس توظيف الحواس المعنية في هذا الإتجاه بعلاقة مع العقل كحاسة عليا. وهكذا قسمت الكتاب لإستثمار هذه المنهجية إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول : خصصته لإكتشاف الدرس ؛ القسم الثاني : رصدته لموضوع الدرس ؛ القسم الثالث : ركزت فيه على إستثمار الدرس. وكل ما أتمناه هو أن يحقق هذا الكتاب المستهدفات التربوية والتعليمية التي أصبو إليها حيث هذه المادة، بدءا من تلقين التلميذ خلال فترات نموه الأصول السلوكية، لأنه من المستحيل أن يتدارك بمفرده نقائص تلك التربية الأساسية التي لم ينلها من قبل، إذ بإكتساب هذه السلوك يمتلك التلميذ رويدا رويدا المقاييس السليمة للقدوة الحسنة في هذا المجال الدقيق.
ما الذي نستمع إليه في الموسيقا ؟
الموسيقا فن لا يمكن فهمه وتطوير مداركنا فيه من خلال القراءة عنه، وإنما يمكن فهمه بالاستماع المتواصل إليه. يذكر المؤلف أن جميع الكتب التي تدور حول موضوع فهم الموسيقا تتفق على نقطة أساسية واحدة هي أنك لا تستطيع تنمية ذوقك لهذا الفن على نحو أفضل بمجرد قراءة كتاب يتناول هذا الموضوع. وإذا أردت أن تفهم الموسيقا فهماً جيداً فما من شيء يفوق أهمية الاستماع إليها.
التشكيل النفسي الموسيقي عند أبو نصر الفارابي
الجمال الحقيقي عند الفارابي يرتبط بالارتقاء إلى الجوهر فكلما سمت النفس وتجردت عن المادة اقتربت من الإدراك الجمالي، لذلك صنف في نظريته الجمالية الموسيقى على أنها من أكمل ضروب الفن لأنها مستمدة من الغريزة الشعرية وتتميز بالقدرة على التجريد والارتقاء بالنفس عن المادة، وهذا الدراسة تهدف إلى البحث في أصناف التأثير النفسي للموسيقى من منظور الفارابي. فكل الفنون وجدت لإثارة اللذة فقط، أما الموسيقى بالإضافة إلى إحداثها لذة فلها تأثير كبير في انفعالات النفس، فعازف الأنغام يستطيع أن يشكل ما يشاء في ذهن المستمع من تصورات وتخيلات ويوجه حالته المزاجية، ويثير في نفسه انفعالات مختلفة، لذلك تبقى الموسيقي فن ضروري لتزكية النفس وتغذية الروح في نظر الفارابي.
دعوة إلى الموسيقولوجيا : من خلال دراسات حول الموسيقى في تونس
هذا الكتاب يدعو إلى الموسيقولوجيا من خلال حوار مباشر لمجمل الدراسات التي بحثت في الموسيقات العربية عموما والموسيقات التونسية بوجه خاص، وقد سعى مؤلفه الدكتور سمير بشة إلى مساءلتها ومناقشتها أبستيمولوجيا، ثم تقديم ما جاء بعدها من تناولات بحثية تشكلت في إطار مؤسسات متخصصة حاولت أن تدفع بالبحث الموسيقولوجي في تونس إلى إنتاج مقاربات وإشكاليات في غاية من التخصص والاحترافية. كما تؤكد هذه الدراسة على أن الأفكار المنتقلة من خارج الثقافة الموسيقية المحلية، وعلى أهميتها، غير كافية أحيانا لتقديم المعنى الحقيقي للفعل الموسيقي، خاصة إذا كان مجال أبحاثها غير مجال الاختصاص الموسيقولوجي. مع ذلك، لا ينكر صاحب الكتاب مساهماتها الأولى التي كانت بمثابة نقطة الضوء في بروز أولى مرتكزات هذا المجال المعرفي وآلياته والذي اصطلح واتفق على تسميته منذ قرنين تقريبا بـ \"الموسيقولوجيا. يتناول الكتاب أيضا البدايات النظرية التي بحثت في التعابير الموسيقية التونسية وما استجد حولها من تساؤلات ومقاربات وما تبعها من صعوبات فكرية تريد أن تشرح وتتلمس خصوصيات الممارسة الموسيقولوجية من حيث أنها منهج بحث وفي الوقت نفسه خطاب معرفي، انطلاقا من مقاربة تاريخية تنطلق من العام إلى الخاص، من الكلي إلى الجزئي ومن الذاتي إلى الموضوعي. هي صعوبات كانت في أشدها خاصة مع محاولات القرن التاسع عشر حين اهتم أغلب رواده بتاريخ الموسيقى، المقاربة الأكثر رواجا والتباسا في تلك المرحلة. كما يستعرض البحث نتائج الأشغال التي اهتمت بدراسة الموسيقى في تونس، وقد حرص الدكتور سمير بشة على انتقاء أكثر ما أمكن من الكتابات والدراسات حولها بداية من الإنتاج العالمي وصولا إلى الحصيلة التونسية التي تمثل مادة التفكير في هذا العمل والغرض الأساسي من هذه الدراسة.
فلسفة الموسيقى وعلاقتها بالفنون الجميلة : (هيجل-شوبنهور-نيتشه-هانزلك- فاجنر)
يتناول كتاب (لسفة الموسيقى وعلاقتها بالفنون الجميلة : ...) والتي قامت بتأليفه ( آيات ريان) في حوالي (192) صفحة من القطع المتوسط المحتويات التالية : الباب الأول : الفلسفة الجمالية للموسيقى في القرن التاسع عشر : الفصل الأول : هيجل، الفصل الثانی : شوبنهور، الفصل الثالث : نيتشه، الباب الثاني : المشكلات الجمالية للموسيقى في القرن التاسع عشر : الفصل الأول : المشكلة الجمالية للموسيقى بين فاجنر وهانزلك، الفصل الثاني : التعبير الموسيقي، ثم في النهاية قائمة المصادر والمراجع.